» الجدول فی 1 القرآن، ج3، ص: 47
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(الکاف) حرف جرّ «1»
توضيح : (1) أو اسم بمعنى مثل فی محلّ نصب نعت لمصدر محذوف تقدیره إبطالا مثل إبطال الذی ینفق ... أو فی محلّ نصب حال من الواو فی تبطلوا أی: لا تبطلوا صدقاتکم مشابهین الذی ینفق ماله رئاء الناس.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(الذی) اسم موصول فی محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق «1»
توضيح : (1) أو متعلّق بمحذوف حال من الواو فی تبطلوا أی: لا تبطلوا صدقاتکم خاسرین کالذی ینفق ماله رئاء الناس ..
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
» الجدول فی 1 القرآن، ج3، ص: 48
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(رئاء) مفعول لأجله منصوب «2»،
توضيح : (2) أو مصدر فی موضع الحال أی مرائیا، أو مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو نوعه أی ینفق ماله إنفاق رئاء الناس.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
» الجدول فی 1 القرآن، ج3، ص: 49
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
● فاطمه پورمحمدي -
اعراب القرآن و بیانه
(یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا)
تقدم إعرابها کثیرا (لا تُبْطِلُوا صَدَقاتِکُمْ بِالْمَنِّ وَ الْأَذى) کلام مستأنف مسوق لبیان حکم هذه المسألة، و هی إبطال الصدقات بالمن و الأذى. و لا ناهیة و تبطلوا فعل مضارع مجزوم بلا و الواو فاعل و صدقاتکم مفعول به منصوب بالکسرة نیابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، و الکاف مضاف الیه و بالمن جار و مجرور متعلقان بتبطلوا و الأذى عطف على المن (کَالَّذِی) الجار و المجرور متعلقان بمحذوف نعت لمصدر محذوف، فهو مفعول مطلق أی لا تبطلوها إبطالا کإبطال الذی ... أو حال من ضمیر المصدر المقدر، کما نص علیه سیبویه، أو من فاعل تبطلوا. أی لا تبطلوا صدقاتکم مشبهین الذی ینفق ماله رئاء الناس و الوجهان
جیدان. (یُنْفِقُ مالَهُ رِئاءَ النَّاسِ) جملة ینفق ماله صلة الموصول لا محل لها و رئاء الناس مفعول لأجله و قد استکمل شروط النصب فلا یعدل عنه الى وجه آخر کما زعم بعض المعربین (وَ لا یُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ الْیَوْمِ الْآخِرِ) الواو حرف عطف، لا نافیة، یؤمن فعل مضارع و فاعله هو، و باللّه متعلقان بیؤمن، و الیوم الآخر معطوف على اللّه (فَمَثَلُهُ کَمَثَلِ صَفْوانٍ) الفاء استئنافیة جیء بها لمجرد الربط بین الجمل، و مثله مبتدأ و کمثل الجار و المجرور متعلقان بمحذوف خبر، أو الکاف اسم بمعنى مثل خبر و هو مضاف و مثل مضاف الیه و صفوان مضاف الى مثل (عَلَیْهِ تُرابٌ) الجار و المجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم و تراب مبتدأ مؤخر و الجملة الاسمیة فی محل جر صفة لصفوان (فَأَصابَهُ وابِلٌ) الفاء عاطفة عطفت أصابه على متعلق علیه، أی: استقر علیه فأصابه، و الهاء مفعول به و وابل فاعل (فَتَرَکَهُ صَلْداً) الفاء عاطفة و ترک فعل ماض ینصب مفعولین أولهما الهاء و الثانی صلدا (لا یَقْدِرُونَ عَلى شَیْءٍ) الجملة مستأنفة مسوقة للرد على سؤال، کأنه قیل فماذا کان مآلهم؟
فقیل: لا یقدرون، و لا نافیة و یقدرون فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون و الواو فاعل و على شیء جار و مجرور متعلقان بیقدرون، و أعاد الضمیر مجموعا و هو فی الظاهر مفرد، لأن «الذی» یراد به الفریق الذی ینفق و الجنس الذی ینفق (مِمَّا کَسَبُوا) الجار و المجرور متعلقان بمحذوف صفة لشیء و جملة کسبوا لا محل لها لأنها صلة الموصول ما (وَ اللَّهُ لا یَهْدِی الْقَوْمَ الْکافِرِینَ) الواو استئنافیة و الجملة مستأنفة مسوقة للتعریض بأن المن و الأذى من صفات الکفار و اللّه مبتدأ و جملة لا یهدی خبر و القوم مفعول به و الکافرین صفة للقوم
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.