» الجدول فی 1 القرآن، ج1، ص: 124
(آل)، أصل الهمزة هاء أی أهل فأبدلت الهاء بالهمزة لقربها منها فی المخرج ثمّ قلبت الهمزتان مدة لأن الأولى مفتوحة و الثانیة ساکنة، و قیل: أصل آل أول من آل یؤول لأن الإنسان یؤول إلى أهله.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(فرعون)، اسم أعجمیّ معرفة، لقب لمن ملک مصر. قیل: و لا یعرف لفرعون تفسیر بالعربیّة. و قد اشتقّ من هذا اللقب- لعتوّ صاحبه و جبروته- فعل تفرعن أی أصبح ذا دهاء و مکر.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(سوء)، اسم لما یزعج الإنسان من أمر دنیوی أو أخروی، و هو فی الأصل مصدر و یؤنّث بالألف السوءى، وزنه فعل بضمّ فسکون.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(العذاب)، اسم مصدر لفعل عذّب لأن حروفه نقصت عن حروف المصدر و هو تعذیب. وزنه فعال بفتح الفاء .. و انظر الآیة (7) من هذه السورة.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(أبناء)، جمع ابن- انظر الآیة 40- (یستحیون)، فیه إعلال بالحذف، أصله یستحییون بکسر الیاء الأولى، و قد جرى فیه الحذف مجرى تشتروا (الآیة 41).
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(نساء)، الهمزة فیه منقلبة عن واو لظهورها فی مرادفه نسوة أو نسوان، أصله نساو، فلمّا جاءت الواو متطرّفة بعد الألف قلبت همزة و هذا القلب مطّرد. و هو جمع لا مفرد له من لفظه، مفرده امرأة.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.