از آیه: تا آیه:
انتخاب سوره :
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، شما هم می توانید صرف ای در سايت ثبت کنید، تا با نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود.
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 101
33) (أقل) فیه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، و أصله (أقول)، وزنه أفل. [ نظرات / امتیازها ]
33) (تبدون)، فیه إعلال بالتسکین و إعلال بالحذف، أصله تبدیون، استثقلت الضمّة على الیاء فسکّنت و نقلت الضمّة الى الدال- و هو إعلال بالتسکین- ثمّ حذفت، الیاء لالتقائها ساکنة مع واو الجماعة الساکنة وزنه تفعون. و فی الفعل تحذف الهمزة تخفیفا کما حذفت من یؤمنون و یقیمون (انظر الآیة 3). [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 95
30) (إذ) ظرف للزمن الماضی لا یأتی بعده إلا جملة، و قد تحذف الجملة و یستعاض منها بالتنوین، و قد تکون للمفاجاة: بینما أنا جالس إذ جاء زید. [ نظرات / امتیازها ]
30) (ملائکة)، قیل جمع مألک وزن مفعل مشتقّ من الألوکة و هی الرسالة، فالهمزة فاء الکلمة ثمّ أخّرت فجعلت بعد اللام فقالوا ملأک فأصبح وزنه معفل و الجمع ملائکة على معافلة. و قیل أصل الکلمة لأک فعین الکلمة همزة، و أصل ملک ملأک من غیر نقل، و ألقیت حرکة الهمزة على اللام و حذفت الهمزة، فلمّا جمع الاسم ردّت الهمزة فوزنه الآن مفاعلة. و قال قوم: عین الکلمة واو و هو من لاک یلوک أدار أراد الشی‏ء فی فیه، فکأن صاحب الرسالة یدیر الرسالة فی فیه، فیکون أصل ملک ملاک مثل معاذ، ثمّ حذفت عینه تخفیفا فیکون أصل ملائکة ملاوکة مثل مقاولة فأبدلت الواو همزة کما أبدلت واو مصائب. و قال آخرون ملک مثل من الملک و هی القوّة، فالمیم أصل و لا حذف فیه و لکنّه جمع على فعائلة شاذّا «1». (ملائکة)، قیل جمع مألک وزن مفعل مشتقّ من الألوکة و هی الرسالة، فالهمزة فاء الکلمة ثمّ أخّرت فجعلت بعد اللام فقالوا ملأک فأصبح وزنه معفل و الجمع ملائکة على معافلة. و قیل أصل الکلمة لأک فعین الکلمة همزة، و أصل ملک ملأک من غیر نقل، و ألقیت حرکة الهمزة على اللام و حذفت الهمزة، فلمّا جمع الاسم ردّت الهمزة فوزنه الآن مفاعلة. و قال قوم: عین الکلمة واو و هو من لاک یلوک أدار أراد الشی‏ء فی فیه، فکأن صاحب الرسالة یدیر الرسالة فی فیه، فیکون أصل ملک ملاک مثل معاذ، ثمّ حذفت عینه تخفیفا فیکون أصل ملائکة ملاوکة مثل مقاولة فأبدلت الواو همزة کما أبدلت واو مصائب. و قال آخرون ملک مثل من الملک و هی القوّة، فالمیم أصل و لا حذف فیه و لکنّه جمع على فعائلة شاذّا «1».
 توضيح : (1) العکبری من کتاب (إملاء ما منّ به الرحمن من وجوه ال1 و القراءات فی جمیع القرآن). [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 96
30) (جاعل)، اسم فاعل من جعل الثلاثیّ، وزنه فاعل. [ نظرات / امتیازها ]
30) (خلیفة)، فعیلة بمعنى فاعل و زیدت التاء للمبالغة، فهو صفة مشبّهة. [ نظرات / امتیازها ]
30) (الدماء)، جمع دم، و لامه محذوفة، أصله دمی بیاء فی آخره لأن المثنّى دمیان «2». و فی کلمة (الدماء) قلب الیاء همزة لتطرّفها بعد ألف ساکنة و أصله الدمای.
 توضيح : (2) کما جاء فی القاموس المحیط. [ نظرات / امتیازها ]
30) (حمد)، مصدر سماعیّ لفعل حمد یحمد باب فرح وزنه فعل بفتح فسکون. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 98
31) (آدم)، اسم علم، و المدّة فیه منقلبة عن همزتین الأولى مفتوحة و الثانیة ساکنة زنة أفعل و هو مشتق من أدیم الأرض أو الأدمة. [ نظرات / امتیازها ]
31) (الأسماء)، جمع اسم ... انظر البسملة من سورة الفاتحة. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 99
32) (سبحانک) مصدر سماعیّ لفعل سبح یسبح باب فتح الثلاثی وزنه فعلان بضمّ الفاء. [ نظرات / امتیازها ]
32) (علم)، مصدر سماعیّ لفعل علم یعلم باب فرح وزنه فعل بکسر الفاء. [ نظرات / امتیازها ]
32) (الحکیم)، صفة مشبّهة من حکم یحکم باب نصر، وزنه فعیل. [ نظرات / امتیازها ]
  فاطمه فيض اصفهاني - صرف و نحو
33) لمّا انبأ
 توضيح : لمّا بر سر فعل ماضی به معنای زمانیکه - هنگامیکه
لمّا أنبأ : زمانیکه خبر داد . [ نظرات / امتیازها ]
  مجيد سرابي
30) یُفسدُ :
فعل مضارع مفرد مذکر غایب ثلاثی مزید از باب إفعال.
معنا : افساد می کند

نُسبّحُ :
فعل مضارع متکلم مع الغیر ثلاثی مزید از باب تفعیل.
معنا : تسبیح می کنیم

نُقدّسُ :
فعل مضارع متکلم مع الغیر ثلاثی مزید از باب تفعیل.
معنا : تقدیس می کنیم

سایر افعال ثلاثی مجرد هستند [ نظرات / امتیازها ]
31) علّمَ :
فعل ماضی مفرد مذکر غایب ثلاثی مزید از باب تفعیل.
معنا : تعلیم کرد

أنبئو :
فعل امر جمع مذکر مخاطب ثلاثی مزید از باب إفعال.
معنا : إنباء کنید ( إنباء : خبر رساندن)
أنبئونی : نون وقایه بین فعل امر و ضمیر متکلم وحده(ی) قرارگرفته است به این معنا که "خبر برسانید به من"

سایر افعال ثلاثی مجرد هستند [ نظرات / امتیازها ]
 » درس عربی دورة راهنمایی
33) أنبِئ :
فعل امر مفرد مذکر مخاطب ثلاثی مزید از باب إفعال.
معنا : إنباء کن ( إنباء : خبر رساندن)
أنبئهم : ضمیر جمع مذکر غایب بعنوان مفعول است به این معنا که "خبر برسان به آنها"

أنبَأ :
فعل ماضی مفرد مذکر غایب ثلاثی مزید از باب إفعال.
معنا : إنباء کرد ( إنباء : خبر رساندن)
أنبأهم : ضمیر جمع مذکر غایب بعنوان مفعول است به این معنا که "خبر رساند به آنها"

تُبدونَ :
فعل مضارع جمع مذکر مخاطب ثلاثی مزید از باب إفعال.
معنا : إبداء می کنید ( إبداء : آشکار کردن)

سایر افعال ثلاثی مجرد هستند [ نظرات / امتیازها ]
 » درس عربی دورۀ راهنمایی (19سال پیش)
32) عَلّمتَ :
فعل ماضی مفرد مذکر مخاطب ثلاثی مزید از باب تفعیل.
معنا : تعلیم کردی
عَلّمتَنا : ضمیر متکلم مع الغیر(نا) بعنوان مفعول این فعل است به معنای "تعلیم کردی ما را"

سایر افعال ثلاثی مجرد هستند [ نظرات / امتیازها ]