» الجدول فی 1 القرآن، ج2، ص: 482
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(ضرارا) مفعول لأجله منصوب «1»،
توضيح : (1) قال الجمل فی حاشیته على الجلالین: لا یجوز جعله علّة ثانیة- أی لا یجوز تعلیقه بالفعل- لأن المفعول لأجله لا یتعدّد إلا بالعطف و هو مفقود هنا. [.....]
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
» الجدول فی 1 القرآن، ج2، ص: 483
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(على) حرف جرّ و (کم) ضمیر فی محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من نعمة اللّه «1»
توضيح : (1) أو متعلّق بالمصدر نعمة أی: أن أنعم اللّه علیکم.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(ما) اسم موصول فی محلّ نصب معطوفة على نعمة «2»
توضيح : (2) یجوز أن یکون (ما) مبتدأ خبره جملة یعظکم.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(من الکتاب) جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف حال من مفعول أنزل المقدّر أی ما أنزله علیکم من الکتاب
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
» الجدول فی 1 القرآن، ج2، ص: 484
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
جملة: «یفعل ذلک» فی محلّ رفع خبر المبتدأ (من) «1».
توضيح : (1) یجوز أن یکون الخبر جملتی الشرط و الجواب معا.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
جملة: «لا تتّخذوا ..» لا محلّ لها استئنافیّة «2»
توضيح : (2) یجوز عطفها على جملة (لا تمسکوهنّ.)، فتکون جملة (من یفعل.) اعتراضیّة.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
● فاطمه پورمحمدي -
اعراب القرآن و بیانه
(فَإِنْ طَلَّقَها فَلا تَحِلُّ لَهُ)
الفاء استئنافیة أو عاطفة و إن شرطیة و طلقها فعل ماض فی محل جزم فعل الشرط و الهاء مفعول به و الفاء رابطة لجواب الشرط و لا نافیة و تحل فعل مضارع و فاعله ضمیر مستتر تقدیره هی أی المطلقة و الجار و المجرور متعلقان بتحل و الجملة فی محل جزم جواب الشرط (مِنْ بَعْدُ) الجار و المجرور متعلقان بمحذوف حال أی کائنة بعد الطلقتین الاثنتین (حَتَّى تَنْکِحَ زَوْجاً غَیْرَهُ) حتى حرف غایة و جر و تنکح فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى و الجار و المجرور متعلقان بتحل و زوجا مفعول به و غیره صفة (فَإِنْ طَلَّقَها) الجملة مستأنفة و قد تقدمت و الفاعل مستتر یعود على الزوج الثانی (فَلا جُناحَ عَلَیْهِما أَنْ یَتَراجَعا) الفاء رابطة و لا نافیة للجنس و جناح اسمها المبنی على الفتح و علیهما الجار و المجرور متعلقان بمحذوف خبرها و جملة فلا جناح جواب شرط و أن و ما فی حیزها مصدر منصوب
بنزع الخافض أی فی التراجع و الجار و المجرور متعلقان بمحذوف حال، و الضمیر یعود على الزوجة و الزوج الأول (إِنْ ظَنَّا) إن شرطیة و ظنا فعل ماض مبنی على الفتح و الألف فاعل و هو فعل الشرط و جوابه محذوف دل علیه ما قبله (أَنْ یُقِیما) أن و ما فی حیزها مصدر منصوب مفعولیّ ظنّا و الألف فاعل (حُدُودَ اللَّهِ) مفعول به (وَ تِلْکَ) الواو استئنافیة و تلک مبتدأ (حُدُودَ اللَّهِ) خبر (یُبَیِّنُها) فعل مضارع و فاعل مستتر یعود على اللّه تعالى و الهاء مفعول به و الجملة فی محل رفع خبر ثان أو حال (لِقَوْمٍ) الجار و المجرور متعلقان بنبینها (یَعْلَمُونَ) الجملة صفة لقوم (وَ إِذا طَلَّقْتُمُ النِّساءَ) الواو استئنافیة و الجملة مستأنفة مسوقة لتتمة بیان أحکام الطلاق.
و إذا ظرف مستقبل متضمن معنى الشرط متعلق بالجواب و جملة طلقتم النساء فی محل جر بالاضافة و النساء مفعول طلقتم (فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ) الفاء عاطفة و بلغن فعل ماض مبنی على السکون و نون النسوة فاعل و أجلهن مفعول به (فَأَمْسِکُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ) الفاء رابطة لجواب الشرط و أمسکوهن فعل أمر و فاعل و مفعول به و الجار و المجرور متعلقان بأمسکوهن (أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ) الجملة معطوفة على سابقتها (وَ لا تُمْسِکُوهُنَّ ضِراراً) الواو عاطفة و لا ناهیة و تمسکوهن فعل مضارع مجزوم بلا و علامة جزمه حذف النون و الواو فاعل و الهاء مفعول به و النون علامة التأنیث، و ضرارا مفعول لأجله أو مفعول مطلق أو مصدر فی موضع الحال، و الأوجه الثلاثة متساویة الرجحان (لِتَعْتَدُوا) اللام للتعلیل و تعتدوا فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام و الجار و المجرور متعلقان ب «ضرارا» فیکون بمثابة علة للعلة کما تقول: «ضربت ابنی تأدیبا لینتفع» و لا یسوغ جعله علة ثانیة لئلا یتعدد المفعول لأجله، و معنى الاعتداء الظلم بمجاوزة الحدود
المبینة (وَ مَنْ یَفْعَلْ ذلِکَ) الواو استئنافیة و من شرطیة مبتدأ و یفعل فعل الشرط و الفاعل هو و ذلک مفعول به (فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط، و قد حرف تحقیق و ظلم فعل ماض و فاعله هو و نفسه مفعول به و الجملة فی محل جزم جواب الشرط. و فعل الشرط و جوابه خبر «من» (وَ لا تَتَّخِذُوا آیاتِ اللَّهِ هُزُواً) الواو حرف عطف أو استئناف و لا ناهیة و تتخذوا فعل مضارع مجزوم بلا و الواو فاعل و آیات اللّه مفعول به أول و هزوا مفعول به ثان للتتخذوا أی مهزوءا بها (وَ اذْکُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَیْکُمْ) الواو حرف عطف و اذکروا فعل أمر و فاعل و نعمة اللّه مفعول به و علیکم متعلقان بنعمة (وَ ما أَنْزَلَ عَلَیْکُمْ مِنَ الْکِتابِ وَ الْحِکْمَةِ) الواو عاطفة و ما اسم موصول معطوف على نعمة و جملة أنزل صلة «ما» و علیکم متعلقان بأنزل، و من الکتاب الجار و المجرور متعلقان بمحذوف حال، و الحکمة عطف على الکتاب (یَعِظُکُمْ بِهِ) فعل مضارع مرفوع و الفاعل مستتر تقدیره هو و الکاف مفعول به و الجملة حال، و الجار و المجرور متعلقان بیعظکم (وَ اتَّقُوا اللَّهَ) الواو حرف عطف، اتقوا عطف على اذکروا (وَ اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِکُلِّ شَیْءٍ عَلِیمٌ) عطف على ما تقدم و أن و ما فی حیزها سدت مسد مفعولی اعلموا.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.