از آیه: تا آیه:
انتخاب سوره :
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، شما هم می توانید صرف ای در سايت ثبت کنید، تا با نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود.
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 95
(إذ) ظرف للزمن الماضی لا یأتی بعده إلا جملة، و قد تحذف الجملة و یستعاض منها بالتنوین، و قد تکون للمفاجاة: بینما أنا جالس إذ جاء زید. [ نظرات / امتیازها ]
نظرات کاربران :
نظری ثبت نشده است.
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، نظر شما به نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود، قبل از ثبت نظر عضو سايت شويد و یا اگر عضو سايت هستيد لاگین کنید.[ عضويت در سايت ][ ورود اعضا ][ ورود ميهمان ]
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(ملائکة)، قیل جمع مألک وزن مفعل مشتقّ من الألوکة و هی الرسالة، فالهمزة فاء الکلمة ثمّ أخّرت فجعلت بعد اللام فقالوا ملأک فأصبح وزنه معفل و الجمع ملائکة على معافلة. و قیل أصل الکلمة لأک فعین الکلمة همزة، و أصل ملک ملأک من غیر نقل، و ألقیت حرکة الهمزة على اللام و حذفت الهمزة، فلمّا جمع الاسم ردّت الهمزة فوزنه الآن مفاعلة. و قال قوم: عین الکلمة واو و هو من لاک یلوک أدار أراد الشی‏ء فی فیه، فکأن صاحب الرسالة یدیر الرسالة فی فیه، فیکون أصل ملک ملاک مثل معاذ، ثمّ حذفت عینه تخفیفا فیکون أصل ملائکة ملاوکة مثل مقاولة فأبدلت الواو همزة کما أبدلت واو مصائب. و قال آخرون ملک مثل من الملک و هی القوّة، فالمیم أصل و لا حذف فیه و لکنّه جمع على فعائلة شاذّا «1». (ملائکة)، قیل جمع مألک وزن مفعل مشتقّ من الألوکة و هی الرسالة، فالهمزة فاء الکلمة ثمّ أخّرت فجعلت بعد اللام فقالوا ملأک فأصبح وزنه معفل و الجمع ملائکة على معافلة. و قیل أصل الکلمة لأک فعین الکلمة همزة، و أصل ملک ملأک من غیر نقل، و ألقیت حرکة الهمزة على اللام و حذفت الهمزة، فلمّا جمع الاسم ردّت الهمزة فوزنه الآن مفاعلة. و قال قوم: عین الکلمة واو و هو من لاک یلوک أدار أراد الشی‏ء فی فیه، فکأن صاحب الرسالة یدیر الرسالة فی فیه، فیکون أصل ملک ملاک مثل معاذ، ثمّ حذفت عینه تخفیفا فیکون أصل ملائکة ملاوکة مثل مقاولة فأبدلت الواو همزة کما أبدلت واو مصائب. و قال آخرون ملک مثل من الملک و هی القوّة، فالمیم أصل و لا حذف فیه و لکنّه جمع على فعائلة شاذّا «1».
 توضيح : (1) العکبری من کتاب (إملاء ما منّ به الرحمن من وجوه ال1 و القراءات فی جمیع القرآن). [ نظرات / امتیازها ]
نظرات کاربران :
نظری ثبت نشده است.
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، نظر شما به نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود، قبل از ثبت نظر عضو سايت شويد و یا اگر عضو سايت هستيد لاگین کنید.[ عضويت در سايت ][ ورود اعضا ][ ورود ميهمان ]
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 96
(جاعل)، اسم فاعل من جعل الثلاثیّ، وزنه فاعل. [ نظرات / امتیازها ]
نظرات کاربران :
نظری ثبت نشده است.
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، نظر شما به نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود، قبل از ثبت نظر عضو سايت شويد و یا اگر عضو سايت هستيد لاگین کنید.[ عضويت در سايت ][ ورود اعضا ][ ورود ميهمان ]
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(خلیفة)، فعیلة بمعنى فاعل و زیدت التاء للمبالغة، فهو صفة مشبّهة. [ نظرات / امتیازها ]
نظرات کاربران :
نظری ثبت نشده است.
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، نظر شما به نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود، قبل از ثبت نظر عضو سايت شويد و یا اگر عضو سايت هستيد لاگین کنید.[ عضويت در سايت ][ ورود اعضا ][ ورود ميهمان ]
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(الدماء)، جمع دم، و لامه محذوفة، أصله دمی بیاء فی آخره لأن المثنّى دمیان «2». و فی کلمة (الدماء) قلب الیاء همزة لتطرّفها بعد ألف ساکنة و أصله الدمای.
 توضيح : (2) کما جاء فی القاموس المحیط. [ نظرات / امتیازها ]
نظرات کاربران :
نظری ثبت نشده است.
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، نظر شما به نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود، قبل از ثبت نظر عضو سايت شويد و یا اگر عضو سايت هستيد لاگین کنید.[ عضويت در سايت ][ ورود اعضا ][ ورود ميهمان ]
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
(حمد)، مصدر سماعیّ لفعل حمد یحمد باب فرح وزنه فعل بفتح فسکون. [ نظرات / امتیازها ]
نظرات کاربران :
نظری ثبت نشده است.
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، نظر شما به نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود، قبل از ثبت نظر عضو سايت شويد و یا اگر عضو سايت هستيد لاگین کنید.[ عضويت در سايت ][ ورود اعضا ][ ورود ميهمان ]
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
  مجيد سرابي
یُفسدُ :
فعل مضارع مفرد مذکر غایب ثلاثی مزید از باب إفعال.
معنا : افساد می کند

نُسبّحُ :
فعل مضارع متکلم مع الغیر ثلاثی مزید از باب تفعیل.
معنا : تسبیح می کنیم

نُقدّسُ :
فعل مضارع متکلم مع الغیر ثلاثی مزید از باب تفعیل.
معنا : تقدیس می کنیم

سایر افعال ثلاثی مجرد هستند [ نظرات / امتیازها ]
امتیاز داوران :
امتیاز کاربران :
نظرات کاربران :
نظری ثبت نشده است.
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، نظر شما به نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود، قبل از ثبت نظر عضو سايت شويد و یا اگر عضو سايت هستيد لاگین کنید.[ عضويت در سايت ][ ورود اعضا ][ ورود ميهمان ]
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.