از آیه: تا آیه:
انتخاب سوره :
يا بَني‏ إِسْرائيلَ اذْکُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتي‏ أَنْعَمْتُ عَلَيْکُمْ وَ أَوْفُوا بِعَهْدي أُوفِ بِعَهْدِکُمْ وَ إِيَّايَ فَارْهَبُونِ40وَ آمِنُوا بِما أَنْزَلْتُ مُصَدِّقاً لِما مَعَکُمْ وَ لا تَکُونُوا أَوَّلَ کافِرٍ بِهِ وَ لا تَشْتَرُوا بِآياتي‏ ثَمَناً قَليلاً وَ إِيَّايَ فَاتَّقُونِ41وَ لا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْباطِلِ وَ تَکْتُمُوا الْحَقَّ وَ أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ42وَ أَقيمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّکاةَ وَ ارْکَعُوا مَعَ الرَّاکِعينَ43أَ تَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَ تَنْسَوْنَ أَنْفُسَکُمْ وَ أَنْتُمْ تَتْلُونَ الْکِتابَ أَ فَلا تَعْقِلُونَ44وَ اسْتَعينُوا بِالصَّبْرِ وَ الصَّلاةِ وَ إِنَّها لَکَبيرَةٌ إِلاَّ عَلَي الْخاشِعينَ45الَّذينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ وَ أَنَّهُمْ إِلَيْهِ راجِعُونَ46يا بَني‏ إِسْرائيلَ اذْکُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتي‏ أَنْعَمْتُ عَلَيْکُمْ وَ أَنِّي فَضَّلْتُکُمْ عَلَي الْعالَمينَ47وَ اتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَ لا يُقْبَلُ مِنْها شَفاعَةٌ وَ لا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ وَ لا هُمْ يُنْصَرُونَ48
شماره صفحه : 7 حزب : 1 جزء : اول سوره : بقرة
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، شما هم می توانید صرف ای در سايت ثبت کنید، تا با نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود.
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 113
40) (بنی)، جمع ابن، و الألف فی ابن عوض من لام الکلمة المحذوفة فأصلها بنو. [ نظرات / امتیازها ]
40) (إسرائیل)، علم أعجمی، و قد یلفظ بتخفیف الهمزة إسراییل، و قد تبقى الهمزة و تحذف الیاء أی إسرائل، و قد تحذف الهمزة و الیاء معا أی:إسرال. [ نظرات / امتیازها ]
40) (نعمة)، الاسم لما ینعم به لفعل نعم ینعم بابی نصر و فتح و نعم ینعم باب فرح، وزنه فعلة بکسر فسکون. [ نظرات / امتیازها ]
40) (أوفوا)، فیه إعلال بالحذف مع الإعلال بالتسکین، أصله أوفیوا، بضمّ الیاء، استثقلت الضمّة على الیاء فسکّنت و نقلت حرکتها الى الفاء- و هو إعلال بالتسکین- ثمّ حذفت الیاء لسکونها و سکون واو الجماعة، فقیل أوفوا، وزنه أفعوا. [ نظرات / امتیازها ]
40) (أوف)، فیه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، وزنه أفع. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 115
41) (مصدّقا)، اسم فاعل من صدّق الرباعیّ، فهو على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة میما مضمومة و کسر ما قبل الآخر. [ نظرات / امتیازها ]
41) (أوّل)، وزنه أفعل و فاؤه و عینه واوان، و لم یتصرّف منه فعل لاعتلال الفاء و العین، و قال بعضهم أنه من آل یؤول، فأصل الکلمة أأول ثمّ أخّرت الهمزة الثانیة فجعلت بعد الواو أوأل، ثمّ خفّفت الهمزة الثانیة بإبدالها واوا، ثمّ أدغمت مع الواو الأولى .. و هذا رأی بعض الکوفیین. [ نظرات / امتیازها ]
41) (تشتروا)، فیه إعلال بالتسکین و بالحذف، أصله تشتریوا بضمّ الیاء، استثقلت الضمّة على الیاء فنقلت حرکتها الى الراء و تسکینها، ثمّ حذفت الیاء لسکونها و سکون الواو بعدها، فأصبح تشتروا وزنه تفتعوا. [ نظرات / امتیازها ]
41) (اتّقون)، فیه إعلال بالتسکین و بالحذف جرى فیه مجرى تشتروا، کما أنّ فیه إبدال الواو- فاء الکلمة- تاء کما جرى فی تتّقون .. انظر الآیة (21) .. و حذف منه یاء المتکلّم تخفیفا لیناسب اللفظ فواصل الآیات. [ نظرات / امتیازها ]
41) (قلیلا)، صفة مشبّهة من قلّ یقلّ باب ضرب، وزنه فعیل. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 116
42) (الباطل)، اسم فاعل من بطل یبطل باب کرم، و هو ضدّ الحقّ، وزنه فاعل. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 117
43) (أقیموا)، فیه إعلال بالقلب، أصله أقوموا، جرى فیه مجرى (یقیمون) فی الآیة (3). [ نظرات / امتیازها ]
43) (الصلاة)، اسم مصدر من صلّى الرباعیّ، و الألف فیه منقلبة عن واو لأنّ جمعها صلوات، جاءت الواو متحرّکة و فتح ما قبلها قلبت ألفا وزنه فعلة بتحریک الفاء و العین و اللام بالفتح .. انظر الآیة (3). [ نظرات / امتیازها ]
43) (آتوا)، فیه إعلال بالتسکین و بالحذف، أصله آتیوا بضمّ الیاء، استثقلت الضمّة على الیاء فسکنت- و هو إعلال بالتسکین- ثمّ حذفت لالتقائها ساکنة مع الواو الساکنة- و هو إعلال بالحذف- ثمّ حرّکت التاء بالضمّ بحرکة الیاء المحذوفة. [ نظرات / امتیازها ]
43) (الزکاة)، فیه إعلال بالقلب، فالألف منقلبة عن واو لقولهم زکا یزکو، جاءت الواو متحرّکة بعد فتح قلبت ألفا. وزنه فعلة بتحریک الفاء و العین و اللام بالفتح. [ نظرات / امتیازها ]
43) (الراکعین)، جمع الراکع، و هو اسم فاعل من رکع یرکع باب فتح، وزنه فاعل. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 118
44) (البرّ)، اسم لجمیع أنواع الخیر و فعله برّ یبرّ باب فرح، وزنه فعل بکسر فسکون. [ نظرات / امتیازها ]
44) (تنسون)، فیه إعلال بالحذف، أصله تنساون، التقى سکونان الألف و الواو، فحذفت الألف تخلّصا من الساکنین و بقی ما قبل الواو مفتوحا دلالة علیها، وزنه تفعون. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 119
44) (تتلون)، فیه إعلال بالحذف، أصله تتلوون، التقى ساکنان لام الکلمة و واو الجماعة، حذفت لام الکلمة تخلّصا من التقاء الساکنین، وزنه تفعون. [ نظرات / امتیازها ]
45) (الصبر)، مصدر سماعیّ لفعل صبر یصبر باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسکون. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 120
45) (کبیرة)، مؤنّث کبیر و هو صفة مشبّهة من کبر الثلاثی باب فرح وزنه فعیل. [ نظرات / امتیازها ]
45) (الخاشعین)، جمع الخاشع اسم فاعل من خشع الثلاثی باب فتح، وزنه فاعل. [ نظرات / امتیازها ]
46) (ملاقو)، جمع الملاقی، اسم فاعل من لاقى الرباعیّ، فهو على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة میما مضمومة و کسر ما قبل آخره، و (ملاقو) فیه إعلال بالحذف، أصله ملاقیو بضمّ الیاء، استثقلت الضمّة على الیاء فسکّنت و نقلت حرکتها الى القاف- و هو إعلال بالتسکین- ثمّ حذفت الیاء تخلّصا من التقاء الساکنین. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 121
46) (راجعون)، جمع راجع اسم فاعل من رجع الثلاثی باب ضرب، على وزن فاعل. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 122
48) (نفس)، اسم بمعنى الروح أو الجسد أو الشخص، وزنه فعل بفتح فسکون. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 123
48) (شفاعة)، مصدر شفع یشفع باب فتح وزنه فعالة بفتح الفاء. [ نظرات / امتیازها ]
48) (عدل)، مصدر عدل یعدل باب ضرب، بمعنى الفداء، وزنه فعل بفتح فسکون. [ نظرات / امتیازها ]